الدورات التدريبية وورش العملالمعهد العالي للقضاء

ورشة عمل حول تعزيز حقوق الإنسان وترسيخها داخل مؤسسات الاصلاح والتأهيل.

الأحد 19 نوفمبر 2023م

نظمت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالتعاون مع وزارة العدل ورشة عمل بالمعهد العالي للقضاء، حول

( تعزيز حقوق الإنسان داخل مؤسسات الاصلاح والتأهيل ).

استهدفت الورشة سبل تطوير قدرات العاملين في جهاز الشرطة القضائية من ضباط وضباط صف في مجالات احترام حقوق الإنسان والالتزام بالمعايير الدولية في إدارة السجون والمرافق المرتبطة بها.

حيث حضر مدير عام المعهد العالي للقضاء الدكتور/ المختار عمر أشنان، جزءًا من هذه الورشة رفقة كل من الدكتور خالد أحمد والدكتور خالد المجالي من قسم حقوق الإنسان وسيادة القانون ببعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وتمت الإشادة بمداخلات الحضور وبالجهود المبذولة من قبل البعثة وحرصها على تقديم المشورة والتعاون المثمر لتعزيز تطبيق القوانين الوطنية في إطار ترسيخ مبادئ العدالة وحقوق السجناء داخل مؤسسات الإصلاح والتأهيل الليبية.

هذا وقد تناولت الورشة مواضيع مهمة مثل مسؤولية جهاز الشرطة القضائية في تحسين ظروف الاحتجاز، والتعامل مع المحتجزين من الفئات الخاصة، والوقاية من التعذيب وغيره من أشكال المعاملة السيئة.

وتخللت الورشة عرضًا مرئيًا لبعض القوانين الوطنية النافذة والمبادئ ذات العلاقة، ومناقشات حية بين المشاركين.

وأعرب المشاركون عن تقديرهم لهذه الورشة وعن الدور التدريبي المهم الذي يضطلع به المعهد العالي للقضاء بوزارة العدل في مجال تعزيز مفاهيم سيادة القانون ورفع القدرات الوطنية وتعزيز مستوى الوعي والمهارات لدى أفراد جهاز الشرطة القضائية، وطالبوا بتنظيم المزيد من الورش التدريبية في المستقبل لقيمتها العملية في مجال المهام الموكلة إليهم.

وأشاد جميع المشاركين بالجهود التي تقوم بها وزارة العدل والمرافق التي تُشرف عليها وكذلك بأهمية التنسيق مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ومواكبة أفضل المعالجات الحقوقية المثلى في مجال السجون واحترام القوانين واللوائح والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى